تُعد فكرة الدفع الالكتروني من أفضل أشكال التحول الرقمي التي تم تعميمها مؤخرًا على أغلب الخدمات والمؤسسات، فهو عبارة عن منظومة ضخمة تتعاون مع البنك المركزي السعودي عبر إنشاء مركز التحصيل الالكتروني الحكومي وكذلك تشغيله وإدارته، على أن يكون ذلك متوافقًا مع المعايير العالمية اللازمة للربط مع البنوك التابعة للقطاع المصرفي السعودي، وكذلك المؤسسات والمنظومات الحكومية المندرجة تحته، مع بناء البنية التحتية لإتاحة خدمة الدفع الالكتروني عبر القنوات الرقمية المختلفة.

نبذة عن بوابات الدفع الالكتروني

بوابة الدفع الإلكتروني هو المسمى الذي يُطلق على الوسيلة المستخدمة في إتمام عمليات الشراء عبر الإنترنت بالاعتماد على بطاقات الدفع البنكية. فبوابة الدفع الالكتروني هي الحلقة التي تصل ما بين البائع والمشتري خلال أي عملية تسوق إلكترونية، حيث تسمح للمشتري سداد رسوم مشترياته وتساعد البائع على تحصيل أرباحه من المشتري، ويتعمم ذلك على كل فئات العملاء.

كيف تتم عملية الدفع عبر بوابة إلكترونية؟

دفع الرسوم بالاعتماد على إحدى بوابات الدفع الإلكترونية يتم عبر مجموعة من الخطوات، لابد من اتباعها بالترتيب؛ لتتم عملية الدفع بنجاح، وهي:

الخطوة الأولى تتم ما بين العميل والمتجر الإلكتروني.

يستكمل فيها العميل خطوات الدفع ويُضيف بيانات بطاقته للموقع.

الخطوة الثانية تتم ما بين المتجر الإلكتروني وبوابة الدفع.

يقوم الموقع بإرسال بيانات طلب العميل بصورة مشفرة إلى بوابة الدفع، وتساعد شهادة SSL في تأمين هذه البيانات.

الخطوة الثالثة تتم ما بين بوابة الدفع والبنك الخاص بالعميل.

يتم استقبال الطلب ثم إرساله إلى معالج الدفع التابع للبنك، وهُنا قد يوافق البنك على الطلب ويقوم بتحويل الأموال، أو يرفضه لوجود خلل بالبطاقة أو لعدم وجود رصيد كافي.

الخطوة الرابعة تتم ما بين بوابة الدفع وحساب التاجر.

هُنا يتم تحويل الأموال التي تم استلامها من البنك إلى حساب تابع للتاجر، على أن يكون به محفظة إلكترونية تخص صاحب الموقع؛ للاحتفاظ بالأموال عليها.

ما هي أهمية الدفع الالكتروني؟

الدفع الالكتروني جاء لعالم التسوق الإلكتروني وأصحاب المتاجر كمُنقذ وداعم كبير في الفترة الأخيرة، فعلى يد هذه الخدمة زادت المبيعات وتوسّعت المتاجر، وشهد الكثيرون تطورًا بالغًا في حجم تجارتهم، ونوضح بالتفصيل مدى أهمية الدفع الإلكتروني من خلال النقاط الآتية:

  • جذب عدد أكبر من العملاء الذين يُفضلون سهولة خدمة الدفع الإلكتروني.
  • تعدد طرق الدفع الالكتروني يزيد ثقة العملاء في صاحب المتجر.
  • سهولة الدفع والإيداع والنقل والتحويل بدون معاملات مصرفية معقدة.
  • الخيارات المتعددة التي يقدمها نظام الدفع الإلكتروني يزيد من مبيعاتك.
  • توفير تكاليف السفر والتنقل والشراء، فهذا كله صار يتم إلكترونيًا.

أشهر بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية

هناك الكثير من بوابات الدفع الإلكتروني المعتمدة عالميًا ومحليًا، وبالنسبة للمملكة السعودية فهناك مجموعة من البوابات يشيع استخدامها من قِبل الكثيرين، نستعرضها كالآتي:

باي بال PayPal

تُعد باي بال من أشهر وأكبر بوابات الدفع الإلكتروني عالميًا، فهي تُقدم خدمات مُعالجة المدفوعات من حسابات بايبال وبطاقات الائتمان وكذلك بطاقات الخصم المباشر.تتيح باي بال إمكانية إضافة زر للدفع مباشرةً على المتاجر الإلكترونية، كما أنه من السهل ربطها بالاعتماد على الـ API أو من خلال خيارات السداد على ووكومرس إذا كانت المتاجر تستخدم نظام ووردبريس.

وتُعرف خدمات ربط بايبال بالموقع مثل PayPal Express Checkout وPayPal Check Out وBraintree بموثوقيتها وسهولة الاستخدام، وهي تعتمد على نظام تحصيل الرسوم من كل معاملة على حدة.